فصل: باب نفير

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب **


  حرف النون

  باب نافع

نافع بن بديل بن ورقاء الخزاعي كان هو وأبوه وإخوته من فضلاء الصحابة وجلتهم‏.‏

وقال محمد بن إسحاق‏:‏ قتل نافع بن بديل يوم بئر معونة مع المنذر بن عمرو وعامر بن فهيرة وقال عبد الله بن رواحة‏:‏ رحم الله نافع بن بديل رحمة المبتغي ثواب الجهاد صابرا صادق اللقاء إذا ما أكثر القوم قال قول السداد نافع بن الحارث الثقفي أخو أبي بكرة سيأتي القول في نسبه عند ذكر أخيه أبي بكرة نفيع إن شاء الله تعالى‏.‏

روى من حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان نازلاً بالطائف فنادى مناديه من خرج إلينا من عبيدهم فهو حر فخرج إليه نافع ونفيع يعني أبا بكرة وأخاه فأعتقهما ونافع هذا أحد الشهود على المغيرة وكانوا أربعة أبو بكرة وأخوه وزياد وشبل بن معبد إلا أن زياداً لم يقطع الشهادة فسلم زياد‏.‏

من الجد‏.‏

نافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم روى عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ لا يدخل الجنة متكبر ولا شيخ زان ولا منان بعلمه ‏"‏‏.‏

روى عنه خالد بن أمية‏.‏

نافع بن صبرة مخرج حديثه عن أهل المدينة بمثل حديث أبي هريرة في كفارة ما يكون في المجلس من اللغط‏.‏

نافع أبو طيبة الحجام حجم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعطاه أجره صاعاً من تمر وأمر نافع بن ظريب بن عمرو بن نوفل بن عبد مناف بن قصي القرشي النوفلي‏.‏

أسلم يوم الفتح وصحب النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

ولا أعلم له رواية قال العدوي‏:‏ هو الذي كتب المصاحف لعمر بن الخطاب‏.‏

نافع بن عتبة بن أبي وقاص واسم أبي وقاص مالك بن وهب القرشي الزهري ابن أخي سعد بن أبي وقاص وأخو هاشم المرقال‏.‏

كان قد شهد أحداً مع أبيه كافراً وعتبة أبوه هو الذي كسر رباعية رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد ومات عتبة كافراً قبل الفتح وأوصى إلى سعد أخيه ثم أسلم نافع يوم فتح مكة‏.‏

روى عنه جابر بن سمرة‏.‏

نافع بن عبد الحارث بن حبالة بن عمير الخزاعي له صحبة ورواية‏.‏

استعمله عمر بن الخطاب على مكة وفيهم سادة قريش فخرج نافع إلى عمر واستخلف مولاه عبد الرحمن بن أبزى فقال له عمر‏:‏ استخلفت على آل الله مولاك فعزله وولى خالد بن العاص بن هشام بن المغيرة المخزومي وكان نافع ابن عبد الحارث من كبار الصحابة وفضلائهم‏.‏

وقد قيل‏:‏ إن نافع بن عبد الحارث أسلم يوم الفتح وأقام بمكة ولم يهاجر وروى عنه أبو سلمة بن عبد الرحمن وغيره من حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏ من سعادة المرء المسكن الواسع والجار الصالح والمركب الهنئ ‏"‏‏.‏

وأنكر الواقدي أن يكون لنافع بن عبد الحارث صحبة‏.‏

وقال‏:‏ حديثه هذا عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

نافع بن علقمة يقال‏:‏ إنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وقد قيل‏:‏ إن حديثه مرسل‏.‏

نافع بن غيلان بن سلمة الثقفي‏.‏

استشهد مع خالد بن الوليد بدومة الجندل فرثاه أبوه وجزع عليه جزعاً شديداً فمن قوله فيه‏:‏ ما بال عيني لا تغمض ساعة إلا اعترتني عبرة تغشاني في أبيات كثيرة يرثيه بها منها قوله‏:‏ يا نافعاً من للفوارس أحجمت عن شدة مذكورة وطعان لو أستطيع جعلت مني نافعاً بين اللهاة وبين عقد لساني نافع بن كيسان والد أيوب بن نافع‏.‏

يعد في الشاميين لم يرو عنه غير ابنه أيوب بن نافع‏.‏

حديثه في الخمر‏:‏ ‏"‏ يشربها أمتي يسمونها بغير اسمها‏.‏

‏.‏

‏.‏

‏"‏ الحديث روى عنه حديث آخر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏ ينزل عيسى ابن مريم عليه السلام عند باب دمشق الشرقي ‏"‏‏.‏

يختلف في هذا الحديث ويضطرب نافع الرواسي جد علقمة‏.‏

روى عنه حميد بن عبد الرحمن أبو عوف الرواسي فيه نظر‏.‏

  باب نبيط

نبيط بن جابر الأنصاري من بني مالك النجار زوجه النبي صلى الله عليه وسلم الفريعة بنت أبي أمامة أسعد بن زرارة فولدت له عبد الملك وكان أبوها أبو أمامة قد أوصى بها وبأخواتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم وبقي نبيط زماناً بعد النبي صلى الله عليه وسلم وقد قيل‏:‏ إن لهذا أيضاً ابناً يسمى سلمة روى عنه‏.‏

نبيط بن شريط بن أنس بن مالك بن هلال الأشجعي رأى النبي صلى الله عليه وسلم وسمع خطبته في حجة الوداع وكان رديف أبيه يومئذ‏.‏

معدود في أهل الكوفة روى عنه أبو مالك الأشجعي‏.‏

ونعيم بن أبي هند وهو والد ابن نبيط المحدث‏.‏

أخبرنا عبد الله بن محمد حدثنا محمد بن عثمان حدثنا إسماعيل بن إسحاق حدثنا علي بن المديني قال نبيط بن شريك بن أنس الأشجعي‏:‏ قد رأى النبي صلى الله عليه وسلم وسمع   باب نبيه

نبيه بن حذيفة بن غانم بن عامر بن عبد الله بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب له صحبة وهو أخو أبي جهم بن حذيفة ولا أعلم له ولا لأحد من إخوته رواية‏.‏

نبيه ابن صؤاب وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وشهد فتح مصر‏.‏

نبيه بن عثمان بن ربيعة بن وهب بن حذافة بن جمح كان قديم الإسلام بمكة وهاجر إلى أرض الحبشة الهجرة الثانية هذا قول الواقدي وقال ابن إسحاق‏:‏ الذي هاجر إلى أرض الحبشة أبوه عثمان بن ربيعة ولم يذكر موسى بن عقبة ولا أبو معشر واحداً منهما فيمن هاجر إلى أرض الحبشة‏.‏

صلى الله عليه وسلم لا أعرفه بأكثر من أن بعضهم ذكره في موالي النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وأن النبي صلى الله عليه وسلم اشتراه وأعتقه‏.‏

وقد قيل في نبيه هذا مولى النبي صلى الله عليه وسلم النبيه بالألف واللام وضم النون وقيل‏:‏ النبيه بفتح النون‏.‏

نبيه الجهني حديثه عند ابن لهيعة عن أبي الزبير عن جابر أن نبيها الجهني أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يتعاطى السيف مسلولاً حتى يغمد‏.‏

‏.‏

‏.‏

الحديث على ما ذكرنا في باب الباء لأن طائفة من رواة بن لهيعة يقولون فيه‏:‏ بنة الجهني‏.‏

وقال ابن معين‏:‏ إنما هو نبيه الجهني كذلك هو في كتبهم كلهم هذا لفظ ابن معين فيما ذكر عنه عباس الدوري‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ ابن وهب يقول فيه عن ابن لهيعة‏:‏ نبيه وهو أثبت من غيره في ابن لهيعة إن شاء الله تعالى وذكر ابن السكن في كتابه في الصحابة في باب الياء فقال فيه ينة - بالياء المنقوطة باثنتين من تحتها وذكر حديث ابن لهيعة هذا عن ابن صاعد عن محمد بن عبد الله المقري عن أبيه عن ابن لهيعة بإسناده‏.‏

  باب نصر

نصر بن الحارث بن عبيد بن رزاح بن كعب الأنصاري الظفري وكعب هو ظفر شهد بدراً‏.‏

ويقال‏:‏ ابن عبد رزاح بن ظفر يكنى أبا الحارث وكان أبوه الحارث ممن صحب النبي صلى الله عليه وسلم وهكذا أسماه أكثر أهل السير نصر بن الحارث وقال ابن سعد‏:‏ روى عن محمد بن إسحاق أنه قال‏:‏ نمير بن الحارث‏.‏

قال ابن سعد‏:‏ وهذا غلط من قبل من رواه عنه‏.‏

نصر بن حزن هكذا قال شعبة عن أبي إسحاق في حديث ذكره‏.‏

وقال غير شعبة‏:‏ عن أبي إسحاق عن عبدة بن حزن عن النبي صلى الله عليه وسلم في رعي الأنبياء الغنم في حديث ذكره وهو الصواب إن شاء الله تعالى‏.‏

نصر بن دهر بن الأخرم بن مالك الأسلمي يعد في أهل الحجاز روى حديثه محمد بن إسحاق في قصة رجم ماعز وله أحاديث انفرد بها عنه ابنه الهيثم‏.‏

نصر بن وهب الخزاعي روى عنه أبو المليح الهذلي‏.‏

عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو حديث معاذ في الإيمان قوله‏:‏ ‏"‏ ما حق الله على الناس ‏"‏‏.‏

الحديث‏.‏

  باب نضلة

نضلة بن طريف بن نهصل الحرمازي ثم المازني‏.‏

روى قصة الأعشى أعشى بني مازن مع امرأته وقدومه على رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنشاده الرجز الذي ذكرناه في باب الأعشى من كتابنا هذا وهو خبر مضطرب الإسناد ولكنه روي من وجوه كثيرة‏.‏

نضلة بن عبيد بن الحارث أبو برزة الأسلمي‏.‏

غلبت عليه كنيته‏.‏

واختلف في اسمه فقيل نضلة بن عبيد بن الحارث‏.‏

وقيل‏:‏ نضلة ابن عبد الله بن الحارث وقيل‏:‏ عبد الله بن نضلة وقيل‏:‏ سلمة بن عبيد‏.‏

والصحيح ما قدمنا ذكره‏.‏

قال أحمد بن زهير‏:‏ سمعت أبي ويحيى بن معين يقولان‏:‏ اسم أبي برزة نضلة بن عبيد أسلم أبو برزة قديماً وشهد فتح مكة ثم تحول إلى البصرة وولده بها ثم غزا خراسان ومات بها في أيام يزيد بن معاوية أو في آخر خلافة معاوية قال الأزرق بن قيس‏:‏ رأيت أبا برزة الأسلمي رجلاً مربوعاً آدم وروي عن أبي برزة أنه قال‏:‏ أنا قتلت ابن خطل وهو متعلق بأستار الكعبة‏.‏

روى عنه أبو العالية وأبو المنهال وأبو الوضيء والحسن البصري وجماعة غيرهم‏.‏

نضلة بن عمرو الغفاري له صحبة كان يسكن البادية ناحية العرج‏.‏

روى عنه ابنه معن بن نضلة‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ إن المؤمن يأكل في معي واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء ‏"‏‏.‏

لم يرو عنه غير ابنه معن بن نضلة وروى هذا اللفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم جماعة‏.‏

نضلة الأنصاري

  باب النعمان

النعمان بن أشيم أبو هند الأشجعي والد نعيم بن أبي هند هو مشهور بكنيته أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وسمع منه وروى عنه حدث عنه ابنه نعيم‏.‏

النعمان بن بازية اللهبي‏.‏

كان عريف الأزد وصاحب رايتهم‏.‏

سكن الشام ذكره ابن أبي حاتم وقال‏:‏ له صحبة ذكر ابن عيسى في الحمصيين أعني النعمان بن بازية فقال‏:‏ يقال النعمان بن الرازية بتشديد الياء حدث عنه صالح بن شريح السكوني وأبو مريم الغساني قال‏:‏ كنت فيمن تقدم بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجندل ثم غزوت معه الثانية فلما كانت الثالثة كنت ممن يحمل لواء رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال البخاري‏:‏ النعمان بن دارية اللهبي كان عريف الأزد وصاحب رايتهم سمع النبي صلى الله عليه وسلم روى عن صالح بن شريح نقلته من خط محمد بن يحيى القاضي الثقة المأمون‏.‏

النعمان بن بشير بن سعد بن ثعلبة الأنصاري من بني كعب بن الحارث ابن الخزرج وأمه عمرة بنت رواحة أخت عبد الله بن رواحة ولد قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بثمان سنين‏.‏

وقيل‏:‏ بست سنين والأول أصح إن شاء الله تعالى لأن الأكثر يقولون إنه ولد هو وعبد الله بن الزبير عام اثنين من الهجرة في ربيع الآخر على رأس أربعة عشر شهراً من مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة‏.‏

وذكر الطبري قال‏:‏ حدثنا الحارث بن أبي أسامة قال‏:‏ حدثنا محمد ابن سعد قال‏:‏ حدثنا محمد بن عمر الواقدي‏:‏ قال‏:‏ حدثنا مصعب بن ثابت عن الأسود قال‏:‏ ذكر النعمان بن بشير عند عبد قال أبو الأسود‏:‏ ولد عبد الله بن الزبير على رأس عشرين شهراً من مهاجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وولد النعمان على رأس أربعة عشر في ربيع الآخر وهو أول مولود ولد للأنصار بعد الهجرة يكنى أبا عبد الله لا يصحح بعض أهل الحديث سماعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عندي صحيح لأن الشعبي يقول عنه‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثين أو ثلاثة‏.‏

وقد حدثني عبد الوارث بن سفيان حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا الحسن بن علي الأشناني ببغداد قدم علينا ونحن بها من الشام حدثنا إسحاق بن إبراهيم حدثنا بقية بن الوليد حدثنا أبو بكر بن أبي مريم عن عطية بن قيس الكلابي وحمزة بن حبيب عن النعمان بن بشير‏.‏

وحدثنا عبد الوارث بن سفيان حدثنا قاسم حدثنا الحسن بن علي حدثنا إسحاق بن إبراهيم حدثنا عثمان بن كثير بن دينار عن محمد ابن عبد الرحمن بن عرق اليحصبي عن أبيه عن النعمان بن بشير واللفظ لحديث عثمان بن كثير قال‏:‏ أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم عنب من الطائف فقال لي‏:‏ ‏"‏ خذ هذا العنقود فأبلغه أمك ‏"‏‏.‏

قال ‏"‏ فأكلته قبل أن أبلغه إياها فلما كان بعد ليال قال‏:‏ ‏"‏ ما فعل العنقود هل بلغت ‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ لا فسماني غدراً‏.‏

وفي حديث بقية‏:‏ فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بأذني وقال لي‏:‏ ‏"‏ يا غدر ‏"‏‏.‏

وفي حديث بقية أيضاً‏:‏ إنه أعطاني قطفين من عنب فقال لي‏:‏ كل هذا وبلغ هذا إلى أمك فأكلتهما ثم سأل أمه وذكر الخبر بمعنى ما ذكرنا‏.‏

وكان النعمان أميراً على الكوفة لمعاوية سبعة أشهر ثم أميراً على حمص لمعاوية ثم ليزيد فلما مات يزيد صار زبيرياً فخالفه أهل حمص فأخرجوه منها واتبعوه وقتلوه وذلك بعد وقعة مرج راهط وكان كريماً جواداً شاعراً يروى أن أعشى همدان تعرض ليزيد بن معاوية فحرمه فمر بالنعمان بن بشير الأنصاري وهو على حمص فقال له‏:‏ ما عندي ما أعطيك ولكن معي عشرون ألفاً من أهل اليمن فإن شئت سألتهم لك فقال‏:‏ قد شئت فصعد النعمان المنبر واجتمع إليه أصحابه فحمد الله وأثنى عليه ثم ذكر أعشى همدان فقال‏:‏ إن أخاكم أعشى همدان قد أصابته حاجة ونزلت به جائحة وقد عمد إليكم فما ترون‏.‏

قالوا‏:‏ دينار دينار‏.‏

فقال‏:‏ لا ولكن بين اثنين دينار فقالوا‏:‏ قد رضينا‏.‏

فقال‏:‏ إن شئتم عجلتها له من بيت المال من عطائكم وقاصصتكم إذا أخرجت عطاياكم‏.‏

قالوا‏:‏ نعم فأعطاه النعمان عشرة آلاف دينار من أعطياتهم فقبضها الأعشى وأنشأ يقول‏:‏ لم أر للحاجات عند انكماشها كنعمان الندى ابن بشير إذا قال أوفى بالمقال ولم يكن كعدل إلى الأقوام حبل غرور متى أكفر النعمان لم أك شاكراً ولا خير فيمن لم يكن بشكور والنعمان بن بشير هو القائل فيما زعم أهل الأخبار ورواة الأشعار‏:‏ وإني لأعطي المال من ليس سائلاً وأدرك للمولى المعاند بالظلم وإني متى ما يلقني صارماً له فما بيننا عند الشدائد من صرم فلا تعدد المولى شريكك في الغنى ولكنما المولى شريكك في العدم إذا مت ذو القربى إليك برحمه وغشك واستغنى فليس بذي رحم ومن ذاك للمولى الذي يستخفه أذاك ومن يرمي العدو الذي ترمي وذكر المدائني عن يعقوب بن داود الثقفي ومسلمة بن محارب وغيرهما قالوا‏:‏ لما قتل الضحاك بن قيس بمرج راهط وذلك للنصف من ذي الحجة سنة أربع وستين في أيام مروان - - أراد النعمان بن بشير أن يهرب من حمص وكان عاملاً عليها فخاف ودعا لابن الزبير فطلبه أهل حمص فقتلوه واحتزوا رأسه فقالت امرأته الكلبية‏:‏ ألقوا رأسه في حجري فأنا أحق به‏.‏

وكانت قبله عند معاوية بن أبي سفيان فقال لامرأته ميسون أم يزيد‏:‏ اذهبي فانظري إليها فأتتها فنظرت ثم رجعت فقالت‏:‏ ما رأيت مثلها ثم قالت‏:‏ لقد رأيتها ورأيت خالاً تحت سرتها ليوضعن رأس زوجها في حجرها فتزوجها حبيب بن سلمة ثم طلقها فتزوجها النعمان بن بشير فلما قتل قال المسعودي‏:‏ كان النعمان بن بشير والياً على حمص قد خطب لابن الزبير ممالئاً للضحاك بن قيس فلما بلغه وقعة راهط وهزيمة الزبيرية وقتل الضحاك - خرج عن حمص هارباً فسار ليلة متحيراً لا يدري أين يأخذ فاتبعه خالد بن عدي الكلابي فيمن خف معه من أهل حمص فلحقه وقتله وبعث برأسه إلى مروان‏.‏

وقال الحسن بن عثمان‏:‏ وفي سنة أربع وستين قتلت خيل مروان النعمان بن بشير الأنصاري وهو هارب من حمص‏.‏

وقال علي بن المديني‏:‏ قتل النعمان بن بشير بحمص غيلة قتله أهل حمص وهو وال لابن الزبير‏.‏

وقال أبو بكر بن عيسى‏:‏ قتل النعمان بقرية من قرى حمص يقال لها‏:‏ بيران روى عن النعمان بن بشير من التابعين حميد بن عبد الرحمن ابن عوف والشعبي وأبو إسحاق الهمداني وسماك بن حرب وابنه محمد بن النعمان‏.‏

النعمان بن أبي خزمة أو خزمة بن النعمان - بن أمية بن البرك وهو امرؤ القيس بن ثعلبة الأنصاري الأوسي من بني ثعلبة بن عمرو بن عوف ذكره موسى بن عقبة فيمن شهد بدراً وذكره ابن إسحاق وغيره فيمن شهد بدراً وأحداً‏.‏

عريف الأزد لا أعرفه بأكثر من هذا‏.‏

روي عنه أنه قال‏:‏ يا رسول الله كنا نعتاف في الجاهلية‏.‏

‏.‏

‏.‏

الحديث‏.‏

النعمان بن سنان مولى لبني سلمة ثم لبني عبيد بن عدي بن غنم من الأنصار شهد بدراً وأحداً‏.‏

النعمان بن عبد عمرو بن مسعود بن الأشهل بن حارثة بن دينار بن النجار شهد بدراً مع أخيه الضحاك بن عبد عمرو وقتل النعمان بن عبد عمرو يوم أحد شهيداً‏.‏

النعمان بن العجلان الزرقي الأنصاري‏.‏

هو الذي خلف على خولة بنت قيس الأنصارية بعد قتل حمزة بن عبد المطلب عنها وكان النعمان بن العجلان لسان الأنصار وشاعرهم‏.‏

ويقال‏:‏ إنه كان رجلاً أحمر قصيراً تزدريه العين‏.‏

وكان سيداً وهو القائل‏:‏ فقل لقريش نحن أصحاب مكة ويوم حنين والفوارس في بدر وأصحاب أحد والنضير وخيبر ونحن رجعنا من قريظة بالذكر ويوم بأرض الشام إذ قيل جعفر وزيد وعبد الله في علق يجري وفي كل يوم ينكر الكلب أهله نطاعن فيه بالمثقفة السمر ونضرب في يوم العجاجة أرؤساً ببيض كأمثال البروق على الكفر نصرنا وآوينا النبي ولم نخف صروف الليالي والعظيم من الأمر وقلنا لقوم هاجروا مرحباً بكم وأهلاً وسهلاً قد أمنتم من الفقر نقاسمكم أموالنا وديارنا كقسمة أيسار الجزور على الشطر ونكفيكم الأمر الذي تكرهونه وكنا أناساً نذهب العسر باليسر وكان خطاء ما أتينا وأنتم صواباً كأنا لا نريش ولا نبري وقلتم حرام نصب سعد ونصبكم عتيق ابن عثمان حلال أبا بكر وكانا هوانا في علي وإنه لأهل لها من حيث ندري ولا ندري وهذا بحمد الله يشفي من العمى ويفتح آذاناً ثقلن من الوقر نجيء رسول الله في الغار وحده وصاحبه الصديق في سالف الدهر فلولا اتقاء الله لم تذهبوا بها ولكن هذا الخير أجمع للصبر ولم نرض إلا بالرضا لربما ضربنا بأيدينا إلى أسفل القدر النعمان بن عدي بن نضلة - ويقال ابن نضيلة - بن عبد العزى بن حرثان ابن عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب القرشي العدوي كان من مهاجرة الحبشة هاجر إليها هو وأبوه عدي بن نضيلة أو نضلة فمات عدي هناك بأرض الحبشة فورثه ابنه النعمان هناك فكان النعمان أول وارث في الإسلام وكان عدي أبوه أول مورث في الإسلام ثم ولي عمر النعمان هذا ميسان ولم يول عمر بن الخطاب رجلاً من قومه عدوياً غيره وأراد امرأته على الخروج معه الى فمن مبلغ الحسناء أن حليلها بميسان يسقى في زجاج وحنتم إذا شئت غنتني دهاقين قرية وصناجة تحدو على كل ميسم إذا كنت ندماني فبالأكبر اسقني ولا تسقني بالأصغر المتثلم لعل أمير المؤمنين يسوءه تنادمنا في الجوسق المتهدم فبلغ ذلك عمر فكتب إليه‏.‏

بسم الله الرحمن الرحيم‏:‏ ‏"‏ حم تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول ‏"‏‏.‏

غافر 1‏-3.‏

الآية‏.‏

أما بعد فقد بلغني قولك‏:‏ لعل أمير المؤمنين يسوءه تنادمنا في الجوسق المتهدم وايم الله لقد ساءني ذلك وعزله فلما قدم عليه سأله فقال‏:‏ والله ما كان من هذا شيء وما كان إلا فضل شعر وجدته وما شربتها قط‏.‏

فقال‏:‏ أظن ذلك ولكن لا تعمل لي على عمل أبداً‏.‏

فنزل البصرة‏:‏ فلم يزل يغزو مع المسلمين حتى مات وهو فصيح يستشهد أهل اللغة بقوله‏:‏ ‏"‏ ندمان ‏"‏‏.‏

في معنى نديم‏.‏

بن الربيع بن الحارث بن أديم البلوي‏.‏

وقيل‏:‏ هو النعمان ابن عصر بن عبيد بن وائلة بن حارثة البلوي حليف للأنصار لبني معاوية ابن مالك بن عمرو بن عوف شهد بدراً والمشاهد كلها وقتل يوم اليمامة شهيداً قال موسى بن عقبة وابن إسحاق وأبو معشر والواقدي نعمان بن عصر بكسر العين وسكون الصاد‏.‏

وقال هشام‏:‏ بن محمد الكلبي نعمان بن عصر بالفتح‏.‏

وقال عبد الله بن محمد بن عمار‏:‏ هو لقيط بن عصر شهد بدراً وأحداً والخندق والمشاهد كلها وقتل يوم اليمامة ذكر ذلك كله الطبري‏.‏

النعمان بن عمرو بن رفاعة بن سواد‏.‏

ويقال رفاعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار‏.‏

شهد بدراً يقال له نعيمان شهد العقبة الآخرة وهو من السبعين فيها في قول ابن إسحاق وشهد بدراً والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

قال الواقدي‏:‏ بقي نعيمان حتى توفي في خلافة معاوية‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ أظنه صاحب أبي بكر وسويبط رضي الله عنهم وأظن أنه الذي جلد في الخمر أكثر من خمس مرار‏.‏

النعمان بن قوقل ويقال النعمان بن ثعلبة وثعلبة يدعى قوقلاً من حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أرأيت إن صليت الخمس وأحللت الحلال وحرمت الحرام لأدخل الجنة قال‏:‏ ‏"‏ نعم ‏"‏‏.‏

رواه عنه جابر ورواه عنه أبو صالح ولم يسمعه منه وقال موسى بن عقبة‏:‏ النعمان بن ثعلبة - - وهو قوقل - وهو صاحب القول يوم أحد ذكره في البدريين وذكر ابن أبي حاتم عن أبيه النعمان بن قوقل‏.‏

كوفي له صحبة روى عنه بلال بن يحيى‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ في هذا وفي الذي بعده نظر أحسبهما واحداً‏.‏

الحضرمي‏.‏

له صحبة‏.‏

روى عنه إياد بل لقيط السكوني‏.‏

النعمان بن مالك بن ثعلبة بن دعد بن فهر بن ثعلبة بن غنم بن عوف بن الخزرج وثعلبة بن دعد هو الذي يسمى قوقلاً وكان له عز فكان يقال للخائف إذا جاء قوقل حيث شئت فأنت آمن فقيل لبني غنم وبني سالم قواقلة ولذلك يدعون في الديوان بنو قوقل‏.‏

شهد النعمان بدراً وأحداً وقتل يوم أحد شهيداً قتله صفوان بن أمية في قول محمد بن عمر وأما عبد الله بن محمد بن عمارة فإنه قال الذي شهد بدراً وقتل يوم أحد النعمان الأعرج ابن مالك بن ثعلبة بن أصرم بن فهر بن ثعلبة ابن غنم والذي يدعى قوقلاً هو النعمان بن مالك بن ثعلبة بن دعد بن فهر بن ثعلبة بن غنم لم يشهد بدراً‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ ذكر السدي أن النعمان بن مالك الأنصاري قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم في حين خروجه إلى أحد ومشاورته عبد الله بن أبي بن سلول ولم يشاوره قبلها فقال النعمان بن مالك‏:‏ والله يا رسول الله لأدخلن الجنة‏.‏

فقال له‏:‏ ‏"‏ بم ‏"‏‏.‏

فقال‏:‏ بأني أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله وأني لا أفر من الزحف قال‏:‏ ‏"‏ صدقت ‏"‏‏.‏

فقتل يومئذ‏.‏

النعمان بن مقرن بن عائذ المزني‏.‏

ويقال النعمان بن عمرو بن مقرن‏.‏

يكنى أبا عمرو وقيل‏:‏ يكنى أبا حكيم وينسبونه النعمان بن مقرن بن عائذ بن ميجا بن هجير بن نصر بن حبيشة بن كعب بن عبد بن ثور بن هدمة بن لاطم بن عثمان وهو مزينة بن عمرو بن أد بن طابخة المزني كان صاحب لواء مزينة يوم الفتح‏.‏

قال مصعب‏:‏ هاجر النعمان بن مقرن ومعه سبعة إخوة له أخبرناه سعيد بن نصر حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا ابن وضاح حدثنا أبو بكر حدثنا عبد الله بن إدريس عن حصين عن هلال بن يساف قال‏:‏ عجل شيخ فلطم خادماً له فقال له سويد بن مقرن‏:‏ أعجز عليك إلا حر وجهها لقد رأيتني سابع سبعة من بني مقرن ما لنا خادم إلا واحدة فلطمها أصغرنا فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نعتقها‏.‏

حدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم حدثنا محمد بن عبد السلام حدثنا محمد بشار حدثنا ابن أبي عدي عن شعبة عن حصين عن هلال بن يساف عن سويد بن مقرن مثله وقال فيه‏:‏ لقد رأيتني سابع سبعة من إخوتي مع النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وروي عن النعمان بن مقرن أنه قال‏:‏ قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم في أربعمائة من مزينة‏.‏

ثم سكن البصرة وتحول عنها إلى الكوفة فوجهه سعد إلى تستر فصالح أهل زندورد‏.‏

وقدم المدينة بفتح القادسية وورد حينئذ على عمر اجتماع أهل أصبهان وهمذان والري وأذربيجان ونهاوند فأقلقه ذلك وشاور أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال له علي بن أبي طالب‏:‏ ابعث إلى أهل الكوفة فيسير ثلثاهم ويبقى ثلثهم على ذراريهم وابعث إلى أهل البصرة‏.‏

قال‏:‏ فمن استعمل عليهم أشر علي فقال‏:‏ أنت أفضلنا رأياً وأعلمنا فقال‏:‏ لأستعملن عليهم رجلاً يكون لها فخرج إلى المسجد فوجد النعمان بن مقرن يصلي فيه فسرحه وأمره وكتب إلى أهل الكوفة بذلك‏.‏

وقد روي أنه كتب إلى النعمان بن مقرن يستعمله ليسير بثلثي أهل الكوفة وأهل البصرة وقال‏:‏ إن قتل النعمان فحذيفة وإن قتل حذيفة فجرير فخرج النعمان ومعه حذيفة والزبير والمغيرة بن شعبة والأشعث بن قيس وعبد الله بن عمر كلهم تحت رايته وهو أمير الجيش ففتح الله عليه أصبهان فلما أتى نهاوند قال النعمان‏:‏ يا معشر المسلمين شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لم يقاتل أول النهار أخر القتال حتى تزول الشمس وتهب الرياح وينزل النصر اللهم ارزق النعمان شهادة بنصر المسلمين وافتح عليهم فأمن المسلمون وقال لهم‏:‏ إني أهز اللواء ثلاث مرات فإذا هززت الثالثة فاحملوا ولا يلوي أحد على أحد وإن قتل النعمان فلا يلوي عليه أحد فلما هز اللواء الثالثة حمل وحمل معه الناس فكان أول صريع وأخذ الراية حذيفة ففتح الله عليهم‏.‏

وكانت وقعة نهاوند سنة إحدى وعشرين وكان قتل النعمان بن مقرن يوم جمعة ولما جاء نعيه عمر بن الخطاب خرج فنعاه إلى الناس على المنبر ووضع يده على رأسه يبكي‏.‏

حدثنا خلف بن قاسم حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا أحمد بن علي بن سعيد حدثنا يحيى بن معين حدثنا غندر عن شعبة عن حصين قال قال‏:‏ عبد الله بن مسعود‏:‏ إن للإيمان بيوتاً وللنفاق بيوتاً وإن بيت بني مقرن من بيوت الايمان‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ روى عن النعمان بن مقرن من الصحابة معقل بن يسار وطائفة من التابعين منهم

  باب نعيم

نعيم بن أوس الداري أخو تميم بن أوس يقال‏:‏ إنه قدم مع أخيه تميم وابن عمهما أبي هند على النبي صلى الله عليه وسلم فأقطعهم ما سألوه وقد أبي ذلك قوم فقالوا‏:‏ لم يقدم نعيم مع أخيه تميم على النبي صلى الله عليه وسلم ولا يذكر في الصحابة‏.‏

نعيم بن عبد الله النحام القرشي العدوي‏.‏

هو نعيم بن عبد الله بن أسيد بن عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب بن لؤي وإنما سمي النحام لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ دخلت الجنة فسمعت نحمة من نعيم فيها ‏"‏‏.‏

والنحمة السعلة وقيل النحمة النحنحة الممدودة آخرها‏.‏

فسمي بذلك النحام‏.‏

كان نعيم النحام قديم الإسلام يقال‏:‏ إنه أسلم بعد عشرة أنفس قبل إسلام عمر بن الخطاب وكان يكتم إسلامه ومنعه قومه لشرفه فيهم من الهجرة لأنه كان ينفق على أرامل بني عدي وأيتامهم ويمونهم فقالوا‏:‏ أقم عندنا على أي دين شئت وأقم في ربعك واكفنا ما أنت كاف من أمر أراملنا فوالله لا يتعرض لك أحد إلا ذهبت أنفسنا جميعاً دونك وزعموا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له حين قدم عليه‏:‏ ‏"‏ قومك يا نعيم كانوا خيراً لك من قومي لي ‏"‏‏.‏

قال‏:‏ بل قومك خير يا رسول الله‏.‏

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ قومي أخرجوني وأقرك قومك ‏"‏‏.‏

وزاد الزبير في هذا الخبر فقال نعيم‏:‏ يا رسول الله قومك أخرجوك إلى الهجرة وقومي حبسوني عنها‏.‏

وكانت هجرة نعيم عام خيبر وقيل بل هاجر في أيام الحديبية وقيل‏:‏ إنه أقام بمكة حتى كان قبل الفتح‏.‏

واختلف في وقت وفاته فقيل‏:‏ قتل بأجنادين شهيداً سنة ثلاث عشرة في آخر خلافة أبي بكر وقيل قتل يوم اليرموك شهيداً في رجب سنة خمس عشرة في خلافة عمر وقال الواقدي‏:‏ كان نعيم قد هاجر أيام الحديبية فشهد مع النبي صلى الله عليه وسلم ما بعد ذلك من المشاهد وقتل يوم اليرموك في رجب سنة خمس عشرة يروي عنه نافع ومحمد بن إبراهيم التيمي وما أظنهما سمعا منه‏.‏

نعيم بن مسعود بن عامر الأشجعي هاجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخندق وهو الذي خذل المشركين وبني قريظة حتى صرف الله المشركين بعد أن أرسل عليهم ريحاً وجنوداً لم يروها‏.‏

خبره في تخذيل بني قريظة والمشركين في السير خبر عجيب وقيل إنه الذي نزلت فيه‏:‏ ‏"‏ الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم ‏"‏‏.‏

آل عمران 173‏.‏

الآية‏.‏

يعني نعيم بن مسعود وحده‏.‏

كني عنه وحده بالناس في قول طائفة من أهل التفسير‏.‏

قال بعض أهل المعاني‏:‏ إنما قيل ذلك لأن كل واحد من الناس يقوم مقام الآخر في مثل ذلك‏.‏

وقد قيل في سكن نعيم بن مسعود المدينة ومات في خلافة عثمان وروى عنه ابنه سلمة ابن نعيم‏.‏

وقيل‏:‏ بل قتل بن مسعود في الجمل الأول قبل قدوم علي مع مجاشع ابن مسعود السلمي وحكيم بن جبلة ونعيم بن مسعود الأشجعي‏.‏

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إلي ابن ذي اللحية‏.‏

نعيم بن مقرن أخو النعمان خلف أخاه النعمان حين قتل بنهاوند وكانت على يديه فتوح كثيرة وهو وأخوه من جلة الصحابة وكانوا من وجوه مزينة وكان عمر بن الخطاب يعرف لنعيم والنعمان موضعهما‏.‏

نعيم بن هزال الأسلمي من بني مالك بن أفصى سكن المدينة روى عنه المدنيون قصة رجم ماعز الأسلمي‏.‏

وقد قيل‏:‏ إنه لا صحبة لنعيم هذا وإنما الصحبة لأبيه هزال وهو أولى بالصواب والله أعلم‏.‏

ويقال‏:‏ ابن حمار وابن هبار وابن هدار وابن خمار وابن همام‏.‏

كل هذا قد قيل فيه وهو غطفاني معدود في أهل الشام‏.‏

روى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثاً واحداً فيما يحكيه عن ربه تعالى إنه قال‏:‏ ‏"‏ ابن آدم صل لي أربع ركعات أول النهار أكفك آخره ‏"‏‏.‏

اختلف في هذا الخبر اختلافاً كثيراً كاختلافهم في اسم أبيه فمنهم من يجعله عن نعيم عن عقبة بن عامر وحدث مكحول عن نعيم ولم يسمع منه كثير بن مرة وقيس الجذامي وقد روى عن نعيم بن همار هذا أبو إدريس الخولاني يعد في الشاميين‏.‏

قال أحمد بن حنبل‏:‏ فيما روى عنه حنبل بن إسحاق اختلفوا في نسبه فقال عبد الرحمن بن مهدي نعيم بن هيار‏.‏

وقال الخياط‏:‏ نعيم بن همار‏.‏

وقال الوليد بن مسلم عن سعيد بن عبد العزيز‏:‏ نعيم بن حمار‏.‏

وقال الغلابي عن يحيى ابن معين اختلف الناس في نعيم بن همار فقالوا‏:‏ هبار وقالوا‏:‏ حمار وأهل الشام يقولون همار وهم أعلم به‏.‏

وقال غير ابن معين وأحمد كل ما وصفنا والحمد لله‏.‏

  باب نفير

نفير بن مجيب الثمالي شامي كان من قدماء الصحابة روى عنه الحجاج بن عبد الله الثمالي - وله صحبة أيضاً - حديثاً مرفوعاً في صفة جهنم أعاذنا الله منها وأجارنا من عذابها‏:‏ ‏"‏ إن فيها سبعين ألف واد ‏"‏‏.‏

وهو حديث منكر لا يصح وقال أبو زرعة وأبو حاتم الرازيان‏:‏ إنما هو سفيان ابن مجيب ولم يقله غيرهما والله أعلم بالصواب‏.‏

نفير بن المغلس بن نفير الحضرمي ويقال‏:‏ نفير بن مالك بن عامر الحضرمي وهو والد جبير بن نفير يكنى أبا جبير ويقال أبا خمير - بالخاء المعجمة والميم‏.‏

قال خالد بن عيسى في تاريخ أهل حمص له صحبة و هو معدود في الشاميين روى عنه ابنه جبير بن نفير أحاديث منها في صفة الوضوء ومنها في قصة الدجال حديث طويل‏.‏

وابنه جبير بن نفير جاهلي إسلامي‏.‏

أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يره وهو معدود في كبار التابعين بالشام أيضاً وقد ذكرناه‏.‏

  باب نمير

نمير بن أوس الأشجعي ويقال الأشعري‏.‏

ذكره في الصحابة من لم يعن النظر روى عنه ابنه الوليد بن نمير ولا يصح له عندي صحبة وإنما روايته عن أبي الدرداء وأم الدرداء وكان قاضي دمشق‏.‏

نمير بن خرشة بن ربيعة الثقفي حليف لهم من بني الحارث بن كعب كان أحد الذين قدموا مع عبد ياليل بإسلام ثقيف‏.‏

الخزاعي‏.‏

ويقال الأزدي‏.‏

يكنى أبا مالك بابنه مالك ابن نمير سكن البصرة ولم يرو حديثه غير عصام بن قدامة عن مالك ابن نمير عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم في الجلوس بالصلاة‏.‏

  باب نهيك

نهيك بن أوس بن خزمة بن عدي بن أبي بن غنم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج من القواقل شهد أحداً وما بعدها من المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

هو ابن أخي خزيمة بن خزمة ذكره الطبري وغيره‏.‏

نهيك بن صريم اليشكري‏.‏

ويقال السكوني معدود في أهل الشام له حديث واحد روى عن أبي إدريس الخولاني عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ ليقاتلن المشركين - أو قال الكفار - حتى يقاتل بقيتكم الدجال على نهر بالأردن‏"‏‏.‏ الحديث‏.‏

نهيك بن عاصم بن المنتفق‏.‏

قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد بني المنتفق مع أبي رزين لقيط بن عامر وهو مذكور في حديث أبي رزين العقيلي الحديث الطويل‏.‏

  باب نوفل

نوفل بن ثعلبة بن عبد الله بن نضلة بن مالك بن العجلان بن مالك ابن غنم بن سالم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج الأنصاري السالمي‏.‏

ثم الخزرجي شهد بدراً وقتل يوم أحد شهيداً‏.‏

بن عبد المطلب بن هاشم القرشي الهاشمي يكنى أبا الحارث كان أسن من إخوته ومن سائر من أسلم من بني هاشم كلهم كان أسن من العباس وحمزة أسر يوم بدر وفداه العباس ثم أسلم وهاجر أيام الخندق وقيل‏:‏ بل هو الذي فدى نفسه برماح وآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين العباس‏.‏

وكانا شريكين في الجاهلية متفاوضين في المال متحابين وشهد نوفل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح مكة وشهد حنيناً والطائف وكان ممن ثبت يوم حنين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعان يوم حنين رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاثة آلاف رمح فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ كأني أنظر إلى رماحك أبا الحارث تقصف أصلاب المشركين ‏"‏‏.‏

وقيل‏:‏ إنه أسلم يوم فدى نفسه قال محمد بن سعد‏:‏ حدثنا علي بن عيسى النوفلي عن أبيه عن إسحاق بن عبد الله بن الحارث عن عبد الله بن الحارث بن نوفل قال‏:‏ لما أسر نوفل بن الحارث ببدر قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ افد نفسك ‏"‏‏.‏

قال‏:‏ ما لي شيء أفتدي به‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏ افد نفسك برماحك التي بجدة ‏"‏‏.‏

قال‏:‏ والله ما علم أحد أن لي بجدة رماحاً غيري بعد الله أشهد أنك رسول الله ففدى نفسه بها وكانت ألف رمح وتوفي بالمدينة في داره بها سنة خمس عشرة في خلافة عمر وصلى عليه عمر بعد أن مشى معه إلى البقيع ووقف على قبره حتى دفن‏.‏

نوفل بن فروة الأشجعي له صحبة نزل الكوفة لم يرو عنه غير بنيه‏:‏ فروة وعبد الرحمن وسحيم بني نوفل حديثه في‏:‏ ‏"‏ قل يا أيها الكافرون ‏"‏‏.‏

سورة الكافرون 1‏.‏

مختلف فيه مضطرب الإسناد لا يثبت‏.‏

نوفل بن معاوية بن عمرو الديلي ويقال نوفل بن معاوية بن عروة الديلي‏.‏

ويقال‏:‏ الكناني وهو من بني الديل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة ثم أحد بني نفاثة بن عدي بن الديل‏.‏

وقيل‏:‏ إنه عمر في الجاهلية ستين سنة وفي الإسلام ستين سنة وقيل‏:‏ بل كان منتهى عمره مائة سنة أول مشاهده مع النبي صلى الله عليه وسلم فتح مكة وكان أسلم قبل وخرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم منصرفه إلى المدينة ونزل بها في بني الديل وحج مع أبي بكر سنة تسع ومع النبي صلى الله عليه وسلم سنة عشر ولم يزل ساكناً بالمدينة حتى توفي بها في زمن يزيد بن معاوية روى عنه أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام وعبد الرحمن بن مطيع بن الأسود وعراك بن مالك‏.‏

  باب نيار

نيار بن ظالم بن عبس الأنصاري‏.‏

من بني النجار شهد أحداً - قاله الطبري‏.‏

ينار بن مسعود بن عبدة بن مظهر شهد أحداً مع النبي صلى الله عليه وسلم هو وابنه مسعود قاله الطبري‏.‏

نيار بن مكرم الأسلمي‏.‏

له صحبة ورواية‏.‏

هو أحد الذين دفنوا عثمان بن عفان وهم‏:‏ حكيم بن حزام وجبير بن مطعم وأبو جهم ابن حذيفة ونيار بن مكرم وقال مالك بن أنس‏:‏ إن جده مالك بن عامر كان خامسهم‏.‏

وروى نيار بن مكرم عن النبي صلى الله عليه وسلم في تفسير قول الله عز وجل‏:‏ ‏"‏ ألم غلبت الروم‏.‏

إلى قوله ‏"‏ يفرح المؤمنون بنصر الله‏"‏‏.‏

الروم 2‏.‏

الحديث بطوله‏.‏

روى عنه عروة بن الزبير وابنه عبد الله بن نيار والله أعلم‏.‏